جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب YouTube؛ السيرة الذاتية وثروته

جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب YouTube؛ السيرة الذاتية وثروته

جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب؛ Jawed Karim co-founder YouTube وتفاصيل السيرة الذاتية حيث اشتهر وعرف كأحد أفراد ومؤسسي موقع وشركة يوتيوب؛ بعد إعلان شركة جوجل العملاقة والمتميزة عن شراء موقع يوتيوب الشهير، والاستحواذ على أكبر منصة للفيديوهات التي تعد الأشهر حول انحاء العالم مقابل 1.56 مليار عام 2006م، وسيقدم موقع عرب بزنيس تقرير مفصل عن جاود كريم الشريك المؤسس لليوتيوب وطريقة مشاركته في تأسيس يوتيوب، وثروته الحالية إضافة إلى ديانة جاود كريم شريك مؤسس يوتيوب، وأول فيديو يوتيوب نشره.


من هو جاويد كريم ويكيبيديا 2023؟

يعدّ جاود كريم أحد اهم مؤسسي الموقع الأشهر لعرض الفيديو يوتيوب، وكذلك صاحب أول فيديو على منصة يوتيوب الشهيرة في كل العالم، وترجع أصول كريم إلى البنغالية حيث ولد عام 1979م، بدولة ألمانيا الشرقية من أب بنغالي وأم ألمانية، انتقل جاودكريم إلى ألمانيا الغربية لينهي دراسته الثانوية وليلتحق بجامعة إلينوي، حيث لم يحالفه الحظ أثناء الدراسة الجامعية ومن ثم اتجه للعمل لدى شركة باي بال للتحويلات، وبعدها قرر كريم استمال ومتابعة دراسته الجامعية لكي يحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب عام 2004م.

يذكر أن خلال عمل جاود في شركة باي بال التقى بمجموعة زملاء أهمهم تشاد هيرلي وستيف تشين، وبعد نقاش ومحادثات متعددة قرروا إطلاق موقع يوتيوب عام 2005م ليتم بيعها لاحقًا للشركة العملاقة وموقع جوجل، مقابل حصول كريم على 64.6 مليون دولار لقاء ملكيته حوالي 137,443 سهمًا في يوتيوب في حين حصل صديقاه على مبلغ مالي يقدر بـ 326 مليون دولار لكل منهما، وأكمل جاويد كريم دراسته العليا في جامعة ستانفورد عام 2005م، وقد نشر جاود أول فيديو على موقع اليوتيوب يحمل عنوان (أنا في حديقة الحيوانات) وذلك في 23 أبريل 2005، وبلغ  مشاهدة الفيديو الأول لجواد كريم مؤسسه أكثر من 218 مليون مرة.


جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب (السيرة الذاتية)

يلك جاويد كريم سيرة ذاتية استثنائية وقوية  لكونه مؤسس يوتيوب وموجد موقع محتوى الفيديو العالمي يوتيوب، وإنشاء منصة مميزة مثلها، إليك اهم المعلومات عن جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب، كالآتي:

الاسم  جاود كريم (Jawed Karim)
تاريخ/ محل الميلاد 28 أكتوبر 1979/  ميرسيبورغ، ألمانيا الشرقية
الطول 1.73 m
الوزن 67 kg
صافي الثروة 160 مليون دولار
الجنسية أمريكي/ ألماني
الوالدين الاب: نعيم الكريم والأم كريستين كريم
الأشقاء إلياس كريم
التعليم جامعة إلينوي في أوربانا شامبين (بكالوريوس)/ جامعة ستانفورد (ماجستير)
الإنجازات معروف بالمؤسس المشارك لموقع YouTube، رافع أول فيديو على الإطلاق على YouTube
قناة جاود كريم على يوتيوب (من هـــنــا)

حياة جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب الشخصية والتعليم

حياة جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب الشخصية والتعليم

يمكن تفصيل الحياة الشخصية والمراحل التعليمية التي عبر فيها جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب، في النقاط الآتية:

  • ولد جاويد في 28 أكتوبر 1979، في مرسيبورغ بـ ألمانيا الشرقية (ألمانيا الحالية) لأم تدعي كريستين كريم وأب يسمي نعيم الكريم.
  • عمل نعيم كريم والد جاويد كريم كباحث أكاديمي، في حبن عملت والدته كريستين كريم كأستاذة أبحاث في الكيمياء الحيوية  بصفتها عالمة ألمانية في جامعة مينيسوتا.
  • يمتلك جاود كريم شقيق وحيد من والديه واسمه إلياس كريم.
  • اضطر جاويد كريم إلى عبور حدود ألمانيا الداخلية الشرقية والغربية، وذلك بسبب انتشار وتزايد العنصرية تجاه الأجانب داخل ألمانيا الشرقية.
  • نشأ كريم في مدينة (نويس) بـ ألمانيا الغربية واضطر للانتقال مع عائلته مرة أخرى إلى سانت بول، في مينيسوتا الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992م.
  • في عام 1997 تخرج جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب من مدرسة سانت بول الثانوية المركزية.
  • التحق كريم بجامعة إلينوي في قسم علوم الكمبيوت، قبل أن يترك الجامعة قبل تخرجه لينضم إلى PayPal، وكان من أوائل موظفي شكرة باي بال العالمية من حيث الكفاءة.
  • أكمل جاود دراسته لاحقًا، وتخرج من جامعة إلينوي وحصل على شهادة معتمدة في علوم الكمبيوتر 2004م.
  • التحق جاويد بجامعة ستانفورد وحصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر بعد تأسيس Youtube.

“قد يهمك: من هو صاحب بنك الراجحي


كيف شارك جاود كريم في تأسيس موقع يوتيوب؟

خلال الفترة التي قضاها في PayPal بعمله في بداية اطلاقها، التقى جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب، بزميليه ستيف تشين وتشاد هيرلي، وتوصل الثلاثي إلى فكرة إنشاء منصة جديدة مستوحاة من الخيال لمشاركة مقاطع الفيديو  اطلق عليها موقع YouTube، حتي  أسسوا المنصة كشركة ناشئة في مجال التكنولوجيا، بتمويل من شركة سيكويا كابيتال (Sequoia Capital) بمبلغ وقدره 11.5 مليون دولار أمريكي.

ضمت أيضًا شركة أرتيس كابيتال مانجمنت (Artis Capital management) بمبلغ قدر بـ 8 ملايين دولار أمريكي واختارا المقر الرئيسي للشركة والذي يقه في سان ماتيو، كاليفورنيا، علي مطعم ياباني. وقرر الثلاثي لاحقًا بيع هذه الشركة لشركة جوجل، وقد حصل جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب على 64.6 مليون دولار مقابل أسهمه فبها والبالغ عددها 137,443 في يوتيوب، وحصل شريكاه ستيف تشين وتشاد هيرلي على 326 مليون دولار وقت البيع.

“هل تبحث عن: افضل مورد وموقع للبيع بالجملة في السعودية 2023


أول فيديو يوتيوب صنعه جاود كريم لمنصة يوتيوب

نشر جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب أول فيديو له على منصة يوتيوب بتاريخ 23 أبريل 2005، وكان الفيديو يحمل عنوان (أنا في حديقة الحيوان) صوره له صديقه في المدرسة الثانوية ياكوف لابيتسكي داخل حديقة حيوان سان دييغو، وقد ظهر كريم واقفاً أمام معرض الأفيال. ونال المقطع شهرة واسعة واعجاب الكثيرين  ليحصد الفيديو منذ ذلك الوقت حوالي أكثر من 219 مليون مشاهدة حول العالم، مما يجعله أحد اشهر مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة وبحثا على المنصة.

يذكر أن بعد إطلاق موقع يوتيوب، أصبح كريم مستشارًا للشركة وقرر إكمال دراسته، حيث التحق بجامعة ستانفورد، ما أدى إلى حصوله على حصة (Rate) أصغر في الشركة من المؤسسين الآخرين. في وقت استحواذ جوجل على موقع يوتيوب، بلغت قيمة أسهم  جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب البالغ عددها 137.443 سهمًا أي حوالي 64 مليون دولار.


ما لا تعرفه عن جاود كريم مؤسس اليوتيوب

ما لا تعرفه عن جاود كريم مؤسس اليوتيوب

كان دور كريم في نمو منصة التواصل الاجتماعي أصغر من دور المؤسسين الآخرين، حيث لم يحصل جواد كريم على حصة كبيرة من أرباح يوتيوب بسبب دوره الاستشاري غير الرسمي في الشركة وكذلك حصته الأصغر في الشركة مقارنة بالآخرين،   وبالتالي ظل كريم شخصية مغمورة وغامضة ولم يتم التعرف عليه من قبل الجمهور حتى استحوذت جوجل Google مقابل 1.56 مليار دولار أمريكي على موقع يوتيوب YouTube عام 2006.

بعد الاستحواذ أصبح كريم أكثر شهرة وذاع صيته، وتم الكشف عن هويته وأنه يمتلك 137.443 سهمًا في موقع يوتيوب Youtube، والتي تقدر قيمتها بحوالي 64 مليون دولار في ذلك الوقت. التخفيض. قدرت ثروة كريم بـ 160 مليون دولار في عام 2021. عاد كريم إلى أعين الجمهور في عام 2006 عندما ألقى محاضرة عن تاريخ اليوتيوب في مؤتمر ACM السنوي في جامعة إلينوي، واختير كريم في مايو 2008م، كمتحدث لذلك ليصبح المتحدث رقم 136 والأصغر في تاريخ الجامعة.

“تصفح كذلك: تأسيس شركة في السعودية للاجانب 2023 الإجراءات والشروط والرسوم


عمل جاود كريم في جوجل بلس

أجرت Google تغييرات كبيرة على سياستها في عام 2013 حيث ألزمت مستخدمي موقع يوتيوب بامتلاك وإنشاء حساب على Google+ لنشر أي تعليق على منصة يوتيوب، وقوبل تصرف جوجل رد فعل عنيف ومعارضة واسعة من قبل مجتمع يوتيوب آنذاك وعبر المستخدمين عن استيائهم الكبير حيال تصرف جوجل وتم جمع تواقيع 140 ألفاً من المعترضين عبر الإنترنت من مستخدمي يوتيوب، وشمل المعارضون لسياسة جوجل مؤسس يوتيوب كريم حيث قام بتحديث وصف الفيديو في أول مقطع فيديو له على يوتيوب إلى “لا يمكنني التعليق هنا بعد الآن، لأنني لا أريد حساب Google+”.


جاويد كريم الاستثمارات والشركات

أطلق جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب، شركة تحمل اسم  Youniversity Ventures في مارس 2008م بالشراكة مع شركة Kevin Hartz و Keith Rabois ثم عاد في أبريل 2009م للاستثمار في نشأة شركة Airbnb Inc المعروفة حالياً وأصبح كريم أحد المستثمرين الأوائل في الشركة، ومن ثم أطلق كريم صندوقًا استثماريًا باسم Youniversity Ventures في مارس 2008 يهدف إلى مساعدة طلاب الجامعات الحاليين والسابقين على تطوير وإطلاق أفكارهم التجارية.


هل جاود كريم مسلم، وما هي ديانته؟

ولد جاويد كريم في مرسيبورغ في ألمانيا الشرقية عام 1979 من والد مسلم يحمل الجنسية البنغلادشية عمل كباحث أكاديمي في شركة 3M ووالدة ألمانية عملت في مجال الكيمياء الحيوية بجامعة مينيسوتا، وعبر كريم الحدود الألمانية الشرقية الغربية القديمة مع عائلته في عام 1981 ونشأ في مدينة نويس في ألمانيا الغربية، ثم انتقل بعد ذلك مع عائلته إلى سانت بول، مينيسوتا في عام 1992، وأثناء دراسته في جامعة إلينوي، قسم علوم الكمبيوترقبل ان يصبح جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب.

حيث قرر المغادرة قبل التخرج ليصبح موظفًا في شركة PayPal ليلتقي بكل من تشاد هيرلي وستيف تشين حيث أسس الثلاثة في وقت لاحق موقع مشاركة مقاطع الفيديو على YouTube في عام 2005م، ثم التحق كريم بصفته خريجًا في علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد، بينما كان لا يزال يعمل كمستشار لموقع YouTube، وتم إطلاق يوتيوب وقرر جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب، ألا يكون موظفًا، بل مستشارًا غير رسمي لغاية التركيز على دراسته، ونتيجة لذلك، حصل على حصة أقل بكثير في الشركة مقارنة بهيرلي وتشين وأصبح لاحقًا مؤسسًا ثالثًا غير معروف لموقع YouTube الشهير.


كم تبلغ ثروة جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب 2023؟

كم تبلغ ثروة جاود كريم 2023؟

تقدر القيمة الصافية لثروة جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب في عام 2023 بحوالي 310 ملايين دولار حصل على هذه الثروة من بيع أسهمه في موقع يوتيوب، الذي شارك في تأسيسه مع تشاد هيرلي وستيف تشين. كان دور كريم الاستشاري في الشركة غير رسمي، وكانت حصته فيها أصغر من حصة من هم معهم، حيث حصل على 64 مليون دولار مقابل أسهمه البالغ عددها 137.443 سهمًا في YouTube عندما استحوذت Google على الشركة في عام 2006. بالإضافة إلى مشاركته في YouTube، استثمر كريم أيضًا في شركات ناشئة مثل Airbnb Inc وYouniversity Ventures


وختاماً نكون قدمنا جاود كريم الشريك المؤسس لموقع يوتيوب؛ الحياة الشخصية والتعليم بالإضافة إلى كيف شارك جاويد في تأسيس منصة الفيديو وديانته وثروته Jawed Karim co-founder YouTube.

340 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟